الأحد، 5 أبريل، 2009

من وحي التعليقات علي التدوينة السابقة

كنت اكتب الردود علي اصدقائي الذين علقوا علي التدوينة السابقة و بعد انتهائي من الكتابة وجدت التعليق كأنه استكمال للتدوينة فقلت انشره هنا لأني فعلا اري ان نقاش الاصدقاء حو ل الموضوع قد يكون اهم من الموضوع نفسه

أصدقائي أولا اشكركم جميعا و احترم اختلاف الاراء الذي لا يفسد للود قضية
و ان كنت لم اختلف مع اي منكم لأني بصدق لا اعرف من المخطيء و لكني اقول لأخي الفاضل عبد الله
عندك حق سبحان مقلب القلوب هو مشاعره لم تتغير هو يقدرها جدا و لكن ... و هذا سبب تمسكه بها فهو يري ذلك افضل لها و للاولاد من وجه نظره

و لصديقتي العزيزة و بلدياتي مجداوية
أعتقد ان الاغلبية تؤيدك في تعليقك الاول و اغلب النساء قد ترفض تعليقك الثاني و اسالك اذا كنت مع مبدأ التعدد فما خطأ هذا الرجل و متي يتزوج الرجل اكثر من مرة دون ان يكون مخطيء انا عن نفسي لن استطيع مناقشة التعدد لأني اعلم ان الله اباحه لكن قد اختلف معك في مقولة انه الاصل
أو بمعني اخر فيعدد الازواج زوجاتهم ما ارادوا و ليقنعوا زوجاتهم كيفما استطاعوا اما ابو أحمد لو عملها فدي بقي قصة تانية :)


أما حبيبتي سالي
فأعتقد ان تعليق سلمي يقول ما اردت قوله الحكاية يا سالي انه مش بالساهل كان يسيبها فور القران و انه حاول كتير قل و بعد الزواج يعني انا شايفة ان ال10 سنين حاجة في صالحه مش ضده

أخي الفاضل شريف
وضعت يدك علي نقطتين مهمين الاولي كيف يختار الشخص و يحكم علي اختياره انه صائب دون اغضاب الله عز و جل
و الثانية اشرت لها هي قدرة الطرفين علي اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب و هو ما قد يجبن عنه الكثيرين آملين في غد أفضل و ان كنت الفت نظر حضرتك انها مش حكاية سمرا ءو بيضاء و انما ما نتج عن ذلك من عدم توافق زوجي
و احساس من الزوج ان زوجته غشته فما يختص بشكلها

أخي العزيز الطائر الحزين
اولا مرحبا بك و كيف احوالك
ثانيا أعتقد ان اغلب النساء ستختلف معك و انا اعلم انه يمكن عندك حق لكن لأعتبارات ميراث اجتماعي و ثقافي مصري طويل لا استطيع اقناع نفسي بقبول ذلك مع كل احترامي و تقديري للزوجة التي تقبل ذلك

و اخيرا صديقتي الجديدة التي ارجو دوام التواصل معها سلمي
سعيدة جدا بزيارتك و مش حعلق علي كلامك لسبب بسيط انه زي ما قلت لسالي من قليل هو ده تقريبا اللي عايزة اقوله
عارفة يا سلمي انا مشكلتي اني اعرف هو كويس جدا و احبه جدا لذلك مش قادرة اتهمه بالخطأ او الانانية كنت اشعر عندما يتحدث معي انه رجل في ازمة مش رجل عينه فارغة
أما هي فكانت من اقرب الناس لي و كانت تحدث لي كوابيس و انا اتخيل نفسي بدلا منها و ان كانت تصرفاتها في نهاية الامر اثارت علامات استفهام عديدة امامي هل حقا كنت اعرفها ام ان هناك صفات لم تظهر لي لعل من اهمها العند الذي وضعت يدك عليه في موضوع تغيير شكلها او الانجاب الي اخر التفاصيل العديدة التي اغفلتها في القصةما كل هذا الرد كله يبدو اني ما صدقت اجد رأي يوازن بين الطرفين
بجد شكرا يا سلمي حسيت اني مش لوحدي في العالم اللي شايفة ان المسأله مش مجرد رجل عينه فارغة او مش قادر يضحي و رغم كده شايفة انها ملهاش ذنب و اشكر الله اني لست مكانها
اعتقد العلاقات بين البشر ليست دائما من ظالم و مين مظلوم كما كنا نظن و نحن صغار و لا ايه ؟؟

هناك 14 تعليقًا:

مجداوية يقول...

السلام عليكم

أتفاق الكيرين معي في التعليق الأول واختلافهم في التعليق الثاني يظهر لك وجهة نظري الذي أرددها دائما وهو أننا لابد أن نغير ثقافة زواج القبط التمليك لأن التعدد موجود أيضا في المسيحية واليهودية ولكن التحريف الذي طال هذه الكتب جعل الأمر غير واضحا بل أن التعدد كان بلا حد أقصى وجاء الاسلام وحدد التعدد بأربعة فالأصل هو التعدد وهو ليس بكلامي ولكن كلام كبار العلماء والمفسرين ويبينه قول الله تعالى في سورة النساء :

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا
صدق الله العظيم


هذا رد على هذه الجزئية


أما أختنا الكريمة سلمى

فاسمحي لي أن أبين لها وجهة نظري أن كانت وضعتني في زمرة المبيحين للتعد مع اعتراضهم على زواج الأخ الكريم صاحب القصة

ماآخذه على هذا الزوج ليس زواجه بأخرى ولكن تجبره في استعمال هذا الحق وسببه فشكل زوجته رآه ولم يعجب به وهو أدرى بحاله لأن الدين والتدين لزوجته لم يغيرا نظرته لها من ناحية الشكل لهذا فقد ظلمها باستمراره وهو غير راض وظل على حاله معها بنفس الاحساس الغير راضي سواء اهتمت أم لا وأعتقد أنها أدركت هذا فآثرت أن تهمل في نفسها طالما النتيجة واحدة والمرأة تشعر بمشاعر زوجها جيدا والأدهى هو اشراكها في اختيار العروس المنتظر
كل هذا تجبر وظلم لها

أضيفي على هذا هو عدم تقبلنا كمجتمع مصري لفكرة التعدد وهذا قصور في التعليم والاعلام والتربية

أما كونها تزوجت فقد أعذرهافي قبول هذا الزواج ولكني أختلف معها تماما في زواجها بصديقه المتزوج

الزوجة هنا أخطأت بطلب الطلاق لأن التعدد حق للزوج ولكنها لم تخطىء فيه لأنها تأذت نفسيا منه فلا أحد يستطيع اجبارها على قبول زوجة ثانية حتى لو كان هذا حلالا شرعا ,,وهذا تكريم الاسلام للمرأة فعدم رضاها يعطيها الحق في طلب الطلاق كما أعطى الرجل الحق في التعدد وعلى كل منهما تحمل تبعات اختياره سواء كان مخطئا أو مصيبا ولكن من الظلم البين اشراك الآولاد في هذا الخلط كله فيجب أن يعاملها بما يرضي الله من أجل أولاده ويدعها تنعم في حياتها سواء أيضا كان متفقا أو مختلفا على اختيارها


ولك أختي الحبيبة أم أحمد قربك من الشخصيتين يجعلك أقدر منا على تقييم الموقف وللعلم أنا أستطيع الحكم على الشخص وصدقه بنسبة كبيرة من اسلوبه وطريقته ومعرفة خلفية حياته ولهذا نجد أننا قد نظلم وبدون قصد أى من الطرفين سواء كنا متفقين أو مختلفين

ولهذا فرأينا بالتأكيد فيه قصور وليسامحني الله أن كنت تجنيت على أحد بغير علم ولكني أبديت رأيي في حدود ما علمت

بحبك يامصر يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا حمدلله على سلامتك
ثانيا اعتذر عن عدم متابعتى للتدوين بمدونتى والمدونات التى كنت اتابعا لانى مشغول جدا وكم افتقدت هذا العالم الجميل والساحر

ثالثااتفق مع استاذتنا مجداويه فى رأيها ان مشكلتنا هى اننا لم نفهم ديننا كما ينبغى وللأسف اصبحنا نفهم بعض احكام ديننا بهونا وكما نعلم جميعا ان ((افة الرأى الهوى))هل نعلم معنى هذه الجمله
معنها ان تدخل الهوى فى أرأنا وفى تقيمنا لأى شئ يجعلنا نحيد ونبتعد عن الفهم الصحيح ويجعلنا ننحاز لما نهوى ونريد ونستسهل وننسى فى كثير من الأحيان ان من شرع هو الله عز وجل
فإن المرأة حين ترفض التعدد لاتحكم الا هوها بأن تمتلك رجلها دون ان يشاركها احد وتنسى انها ان عاشت مع زوجها وهو يريد اخرى ستكون حياتهم ليست كما ينبغى وليست كما أرادها الله عز وجل
وليس معنى كلامى هو اطلاق العنان للتعدد
ولكن ما قصدته ان ابين لماذا ترفض المرأه مبدأ التعدد

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
فاتني كتير لكن لا بأس
دوما فشل أي علاقة زوجية لابد أن يكون سبب ذلك شقي المعادلةيعني الزوج والزوجة كل منهما شارك دة من وجهة نظري أنا
نشوف هنا بقى
اولا فهمنا الدين غلط فالزوج قبل الزواج كان له ان يرى زوجته مرتين شرعيين لو منتقبة وحكاية شعرها ما دام الموضوع بتمحيص واسري كان فيه اخت وام يشوفوا دة كويس
واقله يدولوا فكرة كويسة
وبغض النظر عن دة انما صدمته في الصورة اللي شافها فيها مغايرة للصورة اللي كان راسمها خلته مش شايف الا الصورة اللي مش طايقها
بيعلل بانه حاول
طب حاول ازاي؟؟
حاول بانه قالها روحي واعملي او جابلها في البيت خدامة علشان تفضى له
لكن هل حاول انه الاول يحبها زي ما هي ويدورعلى الحلو فيها ويحبه والحاجة اللي مش حاببها وخاصة انه تغيرها مش معضلة يبتكر لها جديد لحله
زي مثلا انه يساعدها في انها تروح مركز تجميل كل شهر مرة ويخليها تتعلم ازاي تبقى جميلة مادام بيجيب خدامة يبقى ييقدر يكلف دة وخصوصا انه ارخص من زوجة تانية
طيب الست يمكن لما حملت مرة تانية كانت بتحاول تصلح وتقرب ما بينهم ليه اخدها بانها تعاند او واخداها زريعة تقف بيها ادامه
ما يمكن تكون بتفكيرها فكرت انها كدة هتقرب له
هو ماحبش يشوف الا الجانب الاسود في الجزئية دي
مع موافقتي لمجداوية ان التعدد هو الاصل وربنا اباحه ومع اني اول السيدات اللي ما ارضاش ان زوجي يعدد علي
الا اني عارفة انه شرعي
لكن هو اختار الطريق الاسهل بجد وهو الزوجة التانية وحتة انه لمدة عشر سنين بيحاول دة مش حقيقي
هو بيحاول من زمان يدور لكن ما حاولش يصلح زوجته بطريقة صح
الزوجة بقى ما حاولتش تساعد نفسها وتبقى زكية في حتة ان زوجها قالها انه هيتزوج عليها وللسبب دي سامحيني كانت غبية شوية انهالما عرفت منه الموضوع دة كان لابد تقوله ساعدني نحب بعض من اول وجديد وكأننا بنعرف بعض دلوقتي ونحاول نصلح حياتنا ونتقبل بعضنا البعض بحب
لكن هي اختارت الاسهل بالنسبة لها وهو انه هيتزوج وان كانت اقرت انها كانت منومة الا انه كان فيه فرص ضيعتها هي
لما ما كان حد بيقبله لانه متزوج كانت تقدر تلعب تاني وتحاول تستميله ناحيتها تاني
الخلاصة كل منهما اوجد لنفسه مبرر يبرر به عملته
هي وهو
ودلوقتي بقى
زعلان هو اوي انها اتجوزت صاحبه
ولا غيران؟؟
ولا كرامته واجعاه انها لقت حد يقبل اللي رفضه هو؟؟
ولا كان عاوزها تمليك وترضى تعيش زوجة للاولاد وبس؟؟
خلاص الموضوع اتحسم بانه تزوج وسابها
يسيبها بقى تحاول تكمل مع غيره بهدوء ولازم يستميل رضاها علشان اولاده ولا هيدفعوا تتمن غلطته؟؟
وهي تزوجت صديقه علشان تغيظه وتقوله اهو غيرك هيقبلني ولا حقيقي علشان تبدأ من جديد؟؟؟
المهم لازم هي كمان تتفاهم معاه علشان الاولاد ما يتبهدلوش ويدفعوا تمن أخطائهم وهما ما لهمش ذنب فيه
ربنا يوفق يارب ويهدي
تتحياتي

همس الاحباب يقول...

طبعا انا جيت متاخر
فلابد من المتابعة اولا
انا حبيت اقول حمد لله السلامة
ونورتى مدونتك
اختنا العزيزة
تحياتى

salma mohamed يقول...

انا فعلا حاولت الا اظلم احد الطرفين لكن مازالت علامات الاستفهام تواجهني ازاء بعض تصرفات الزوجة,
المفروض منتكلمش في حاجة فاتت,
المهم دلوقتي انهم يصلحوا ما بقي وهوه الحاجة المشتركة بينهم الابناء اللي مالهومش ذنب في اللي حصل,
ان كل واحد سعيد بالزواج الجديد يبقى كده خلاص انتهت مشكلة الازواج هما عاوزين ايه اكتر من السعادة,
لكن ياريت ما يبقوش انانيين ويفكروا في سعادة ابناءهم,
وربنا يصلح لهم الحال.

جنّي يقول...

السلام عليكم

حمدا لله على سلامتك .. وعودا احمد يا ام احمد ..

جزاكي الله خيرا على زيارتك ودعواتك لي بالشفاء ..

تحيتي

انــتــحــاري يقول...

ربنا يوفقك ويحقق امانيكي

اتمني زيارتي بالمدونه

وشكرا

الربان يقول...

تحياتي

اولا دعينا نقول ان التعدد مباح شرعا
و لله في ذلك حكم كثيرة...و ان من حسن اسلام المرء...الا يلهث وراء اسباب المنع
او الاباحة...لانه لابد ان يعتقد داخل نفسه يقينا بأن الله حين اباح او منع فهو الاله...و الرب و المعبود...و له علينا حق السمع و الطاعة.

ثانيا...في رأيي ان التعدد يحتاج الي تفكير مرات و مرات من كلا الطرفين : الرجل و المرأة التي ستصبح زوجه ثانية
و ان يتم الزواج عن قناعة و بوضوح تام لالتزامات كلا الطرفين.

بالنسبة للحكاية نفسها:

اولا...الخطأ من الاول يقع علي الاخ الكريم...لان هناك فترة خطبة..و كان لابد
ان يستشعر تجاه المخطوبة بأحاسيس مختلفة
عن الاحاسيس الاخري العادية تجاه اي امرأة أخري....

ثانيا...
قال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً) [النساء:19].

وقال تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) [البقرة:216].

اخي الكريم...تمهل و تريث و فكر...لانك لا تدري اين الخير.

اخيرا... لا ينبغي لنا ان نعلق رغباتنا
علي شماعة الاعذار....فليجلس الي زوجته
و يتصارحا...و ليجتهد كل منهما في ارضاء الاخر...بما لا يخالف الشريعة.


تحياتي و تقديري يا استاذة

د/أبويحيى وادم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيف حالكم امى الفاضلة

اثرت ان اقراء التدوينة كاملة اكثر من مرة وكذلك التعليقات عليها

الحقيقة انى سعيد اولا بهذه الحالة الحوارية الجميلة بين زوار المدونة للاستفادة من القصة وكذلك محاولة طرح حلول لها

ونبداء بسم الله

اولا الزوج اعزه الله شاب متدين ملتزم كما يحكى عن نفسة

ياترى ما شكل هذا الالتزام وما مظاهره الفكرية !!!

سوف كمل تعليقى بناء على تصور الشخصية الذى فى ذهنى

يظن بعض من الملتزمين ان الزوجة سوف تكون الحور العين فى كل شىء فى الدنيا

جمال ورح واخلاق ومعاملة واهل .. الخ

قد لا يصرح بهذا الامر ولكنه هذا ما فى نفسة ظنا منه انها مكافئة له فى الدنيا جزاء التزامه ولكن بعضهم نسى انها ليست بواجبة على الله فقد يكافئك فى شىء اخر

الامر الثانى ينسى ان الكمال لله وحدة

بدائنا فى الاختيار

اولا ثقات اخبرنه ان شعرها جميل ووووو

اة ثقات هؤلاء ؟؟!!! بعد ان ظهر ما ظهر وعذرا فهناك ماهو اهم قادم الان

احصر كل الجمال فى الشعر ؟؟

قال بانه ارتاح حينما جلس معها وتغاضى عن شرطه ( البياض )

احبائى فى الله والله انى لأؤمن ان القبول والراحة النفسية فى بداية الرؤية تتمثل فى ابتسامة رقيقة من الخاطب يقابلها ابتسامة اشد رقة وحياء من المخطوبة بالله عليكم لو كان هذا التفكير سائد ما حلنا الان ؟؟

نكمل

الزوج الكريم ان من يطلب كذا وكذا وكذا وكذا يارتى كم به من تلك الصفات او ما يعادلها حتى يطلبها فى غيره ؟؟

بعد العقد لم يجد الحور العين وكانت الصدمة كما يقول انا ليست من كانت فى خياله وهذا يؤكد بعض مما قلته اول الامر

التزامه يمنعه من الطلاق واثر الصبر على الانفصال بعد الاستشارة جيد

يارتى الزوج الكريم الذى تحدث كثيرا عن ما بعد الطفل الاول ياترى ما قبله ماذا كان الوضع ؟؟

ياترى أزوجتك فقد هى التى يتغير حالها بعد الوضع والطفل الاول

عجبا لمن ليس متواجد بالبيت ويؤثر العمل على البيت ثم يطلب ان تكون زوجتة تنتظرة 24 ساعه ( جميل ومطلوب ولكن بعقل )

ما زلة عقدة الشعر موجودة وعذرا ان دل فغنما يدل على ضيق فى الافق بعض الشىء بدليل الكريمات

فكروا معى باالامر لو كان هو متجمل لزوجتة ومتزين لها تعتقدوا انها هترضى ان تكون كما يصفها معه ؟؟

نكمل

الزواج باخرى حق الزوج ايا كانت الاسباب التى ابداها من وجهة نظرة انها حيوية جدا وهامه للغاية وان كان البعض لايتفق معه فيها وانا على الحياد منها فى هذه الحاله

كون الزوجة متقلبة بين الرفض القبول فهذا ان دل فانما يدل على شىء حسن بتلك الزوجة فاين تلك الزوجة التى قد توافق على زواج زوجها باخرى ولو للحظه ؟ ألسن نادرات ؟؟

كونها ترفض وتأبى اعتقد هذا الطبيعى فى شخصية المراءة عموما ويمكنه استشارة اهل الشروى الذين يستشيرهم

كون الحياة تظل غم ونكد كما يقال لفترة طويلة فهذا طبيعى لطبيعة الملفات المطروحة وعدم حسمها من ناحيتة وليس ناحيتها فهو تارة وتارة فى حال الوجود وحال عدم وجود العروس المنتظر

حقا اعجب من شىء اخر اليس هناك من تقبل به مع وجود الزوجة الاخرى كل هذه السنوات ياترى ما السبب ؟؟!! لانى اعلم الكثير الكثير يقبلن بهذا الامر فى مصر فضلا عن ان تكون من خارج مصر

تزوجت وهى طلبت الانفصال ايا كانت ملابساته فقد الله وماشاء فعل

ليس له الحق فى التدخل فى مسألة زواجها باخر ايا كان هو

ــــــــــــــــــــــــــــ

الزوجة

كليات القمة معروفة ولو فى طب يبقى اعانها الله ولا اعتقد ذلك من السياق

عادة الكثير من الطالبات الملتزمت وكلية القمة خاصة عدم الاهتمام سوى بالعلم والتعلم لا اقول هذا خطا ولكن تفقد كثيرا من شخصيتها الانثوية وهذه حقيقة عملية نمتيجة جو الضغط الذى يقع تحته الطالب فى هذه الكليات فيحدث تغير بالهرومونات والشخصية

وقفتى بجواره وعملتى معه واحببتيه
تحدثتى عنه باجمل الالفاظ على العكس من حديثة

تحدثتى عن صعوبة عمله ووقوفك بجواره وهو ما نسيه

يبدو ان حديث ( يكفرن العشير قد انقلب فى هذه القصة )

هذا كله لايعنى ان تظلى على فقدان جزء من الانوثة وهى الجمال ولو بالتجمل والروح والدلال كما نقول فأين هذا الرجل الذى لاينتظر هذا فى زوجتة ؟؟

كونة يتزوج باخرى حقه وكونك تطلبى الانفصال حقك

كون الانباء يروا كل هذا فهو ليس من حقكم انتم الاثنين

ـــــــــــــــــــ
قد يرانى البعض فى هذا الخطاب متحامل على الزوج اقول وبوضوح نعم

المراة فى عالمنا العربى والمصرى خاصة مغلوب على امرها قرارها ليس بيدها

يتحامل عليها الكثير وان كانت على حق من اجل التضحية

نحتاج الى تغيير تلك الثقافات من خلال توعية اجتماعية للشباب والفتيات وانتظرونى فى هذا ان شاء الله على المدونة لدى

اعتذر جدا على الاطالة ولكن الموضوع هام

وجزاكم الله خير امى الفاضلة على طرحة

وعودنا احمد يا ام احمد وارجوا ابلاغ سلامى لاحمد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

د. إيمان مكاوي.. أم البنين يقول...

الزوج في هذه الحالة مخطيء منذ البداية ..بتكملته للزواج وهو غير مقتنع..كان من الخير له ولها أن يطلقها قبل الدخول بها
فهي لاذنب لها في تغير مزاجه .زوعدم تأكده من مشاعره
وأي تجبر في أن يشركها في البحث عن ضرة لها..سبحان الله
إن مشكلة حسن الإختيار تواجه الكثيرين ..وجزء من المشكلة هم الأهل الذين يقومون بتحلية الفتاة في عين الشاب..أو العكس ..ويدفعون هم ثمن عدم تقبل الآخر لهم
جزاك الله خيرا أم أحمد على مناقشة هذه المشكلة
تحياتي

حاجات جوايا يقول...

إزيك يا جميل
أخبارك ايه يا حبيبتى

أنا بتابع معاكى .. انتى بتتابعى ولا روحتى فين ؟

بصراحة قاسى جدا اشراكها فى اختيار الزوجة التانية دى
وشايفة ان كل اللى الزوجة عملته رد فعل طبيعى لتصرفات الزوج .. وان كنت اعيب عليها زواجها من رجل متزوج رغم رضا زوجته .. كيف تقبل لغيرها ما لم تقبله لنفسها
لكنها قسوة الجرح والرغبة فى الثأر لكرامتها وأنوثتها الجريحة


هو تزوج .. وهى تزوجت .. وللأسف الخاسر الوحيد هم الابناء
ربنا معاهم

طمنينى عليكى يا حبيبتى

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

خيييييييييييييييير يارب

أم أحمد المصرية يقول...

أصدقائي و احبائي غبت عنكم في الرد شوية سامحوني و الله النت قطعت مش انا اللي كسلت ربنا لا يحرمني سؤالكم

مليون تحية لحبيبتي سالي و حبيبتي عاشقة النقاب

لا تخافوا لن اسمح بالدوامة تاخدني تاني

اما بالنسبة للردود الخاصة بالموضوع فهي :


اولا اختي مجداوية
جزاك الله خيرا علي متابعتك و يري هو ان اشراكها لم يكن تجبرا بل لتكون مرتاحة نفسيا للزوجة التانية علي امل وجود حد ادني من العلاقة الطيبة ين الزوجتين ط ده رايه هو "
مش أنا :)))))))))


صديقي بحبك يا مصر
الله يسلمك و انا سعدت بردك علي اما الحديث عن التعدد يا اخي فأمر شائك اخشي الخوض فيه لأن فيه خلاف بين العلماء هل مباح علي الاطلاق و هو الاصل ام مشروط و اخشي ان اقول فيه كلمة فأغضب ربي دون قصد


حبيبتي نونو
ارد عليك بقي في دورك علي الموضوع :)
بعد ما شكرتك في الاول
اشهد يانونو انه حاول يساعدها علي تغيير نفسها في محاولة منه للاصلاح و احضر لها هدايا من اجل ذلك و يؤسفني اقوا انها كانت بتطنش اما تقليلا من قدر المشكلة او احساسا بالغضب الداخلي منه و انه مفيش فايدة ام عندا مش قادرةاحكم بصراحة اما زواجها من صاحبه فهو يقول انه شاعر ان صاحبه اصطاد في الماء العكر لأن رأيها كان يتنقل بين الرفض و الموافقة حتي تدخل هذا الصديق في محاولة للاصلاح و انا لا استطيع الحكم علي هذه النقطة او علي براءة الصديق من عدمه فيها غفر الله لنا جميعا و ان كان زواجهم عقب انتهاء العدة مباشر ة معناه انه خطبها اثناء العدة و اعتقد هذا لا يجوز و ان كنت غير متأكدة !!؟؟


الاخ الفاضل همس الاحباب
مرحا بك و تنور المدونة في اي وقت

اما صديقتي الجديدة سلمي
فأقول لها ادعي لهم يا سلمي رنا يهدي الامور بينهم و يسترها مع اولادهم

أم أحمد المصرية يقول...

اخي العزيز الربان
مرحبا بعودة التواصل معك من جديد
بالنسبة للتعدد زي مالسه كاتبة انا اخشي الكلام فيه أصلي للاسف متربية في مصر علي المبدأ اللي كانت مجداوية بتتكلم عنه :)))))))))
مرحلة التراضي بين الزوجين لم تعد ممكنة للاسف الامل فقط ان تهدأ المشاكل من اجل الاولاد


اخي و ابني العزيز اباادم و يحي
انت من الردود النادرة التي قرأتها اكثر من مرة و قد اعجبني تعاطفك مع الزوجةو المرأة بوجه عام بغض النظر عن بعض الاخطاء التي ارتكبتها لدرجة ان قلت ان ابا ادم هو الزوج المناسب لو اردت الاختيار لبناتي :)))))))))
بس للاسف ستتنتظر كثيرا حتي يكبرن
لفت نظري بشدة رأيك في ان الملتزم يطلب الكمال
اما حكاية الثقات الذين رأوا العروسة فماذا اقول لقد خدعتهم استخدام المحسنات التي لم تستمر علي استخدامها بعد الزواج

المهم كما قلت انك وصلت للهدف من الموضوع الذي كتبته و انا ارجو ان يكون درسا للاخريين سواء زوجات مهملات في مظهرهن اما الزوج او ازواج يطلبون الكمال كما قلت او شباب ملتزم لم يتزوج عد ليعي انه يجب ان يكون واضحا مع نفسه عند الاختيار حتي لا يقع في هذه المشكلة


صديقتي ام البنين كيف حالك
برغم تعدد التعليقات قفد اضفت نقطة جديدة بخصوص الاهل عندك حق فيها تماما لأنها تخلق مشاكل فيما بعد


اختم تعليقي السلام و الشكر مرة اخري لسالي و نونو دمتم بخير