الأحد، 14 يونيو، 2009

كم مرة اكلت لحم أخيك ميتا


بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله سبحانه وتعالى " ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاايحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "
صدق الله العظيم
كم منا قرأ هذه الاية بل كم منا حفظها منذ كنا أطفال في المدرسة
لكن كم منا ادرك معانيها بحق ووصلته الرسالة منها

انا لم اكتب هذا الموضوع لشرح تفسير هذه الاية العظيمة فتأكيدا هناك من هم اقدر مني بكثير علي هذا و لكن
كي ارصد عيب فظيع من عيوب مجتمعنا و هو الغيبة فهو مشكلة علي الصعيد العام و مشكلة علي الصعيد الشخصي لقد اصبحت اجد صعوبة في اتمام اي حوار مع اي شخص اعرفه خاصة في مجال العمل دون ان يتضمن غيبة لشخص ما يا الهي اصبح الجميع يغتاون الجميع بكل سلاسة و لا يستشعرون الخطأ مطلقا حتي لو ذكرتهم بلطف بكلمة " اللهم اغفر لنا و له"
انا لا ادعي اني ملاك و اني لا انزلق احيانا في حوارات تتضمن الغيبة و لكني و الله احاول الا افعل و استغفر الله علي ذلك و لكن في محاولاتي هذه لتجنب الغيبة و النميمة شعرت اني اصبحت ابعد عن معارفي و زملائي في العمل
بل لقد فقدت ثقتي في اغلبهم فمن تتحدث معي عن زميلة بالسوء لا يوجد ما يمنعها ان تتحدث عني انا ايضا بالمثل خاصة و اني اراهم يتعاملون مع من اغتابوهم و كأنهم لم يفعلوا شيئا و يبدو الامر و كأنهم اصدقاء !!!!!!! لماذا
لماذا نتحدث عن السوء بالاخرين في غيابهم
لماذا لا نواجههم بعيوبهم و نحل مشاكلنا معهم بصراحة بدلا من تطيق المثل القائل
:" في الوش مراية و في الظهر سلاية "
ملحوظة : سلاية بمعني قطعة الخشب الرفيعة التي تدخل تحت الجلد مسببةالما شديدا رغم انها تكاد لا تري
هل تعرفون اصدقائي لقد اصبحت كلما تكلمت مع احد اتخيل ما ذا يمكن ان يكون قال عني من وراء ظهري بل و اتعمد احيانا ان اواجه البعض قائلة ان اعلم انه من الممكن ان يقول البعض عني كذا و كذا و انا سعيدة بهذه الاقوال فأنا بحاجة لجمع الحسنات

و لكني في الحقيقة لست سعيدة بل مكتئبة فالجميع يمارسون هواية الغيبة و انا اشفق علي نفسي و علي من احب من هذا الذنب العظيم
صديقي .. صديقتي استرجع احداث يومك هل تحدثت بسوء عن مديرك في العمل .. زميلك .. جارك .. زوجك .. زوجتك .. حماتك .. زوجة أخيك .. أخت زوجك .. زوجة ابنك ...........
لا حول و لا قوة الا بالله رب اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
اصدقائي : اذكركم و نفسي
حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

تعريف الغيبة:
منقولا من مركز المعلومات الاسلامي:
http://www.islam-center.com

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا الله ورسوله أعلم ، قال : ((ذكرك أخاك بما يكره)) ، قيل إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته))(رواه أبو داود) .. أي : قال عليه ما لم يفعل .
قال الله تعالى : (ولا يغتب بعضكم بعضـًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتـًا فكرهتموه ، واتقوا الله إن الله توابٌ رحيم)(الحجرات/12) .
أي لا يتناول بعضكم بعضـًا بظهر الغيب بما يسوؤه ثم ضرب الله تعالى للغيبة مثلاً : ( أيُحبُّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتـًا) وبيانه أن ذكرك أخاك الغائب بسوء بمنزلة أكل لحمه وهو ميت لا يحس بذلك ، (فكرهتموه) أي فكما كرهتم هذا الأمر فاجتنبوا ذكر إخوانكم بالسوء ، وفي ذلك إشارة إلى أن عرض الإنسان كلحمه وهي من الكبائر .

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : " قلت للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حسبك من صفية كذا وكذا " قال بعض الرواة تعني قصيرة ـ ((فقال : لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)) ، قالت : وحكيت له إنسانـًا فقال : ((ما أحب أني حكيت إنسانـًا وإن لي كذا وكذا))(رواه الترمذي) ، والحديث من أبلغ الزواجر عن الغيبة .
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ((كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله))(رواه البخاري ومسلم) .


وعن أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال في خطبته يوم النحر بمنى في حجة الوداع : ((إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هلا بلغت))(رواه البخاري ومسلم) .
فمعنى الغيبة أن تذكر أخاك الغائب بما يكرهه إذا بلغه ، سواء كان ناقصـًا في بدنه أو نسبه أو خلقه أو ثوبه .

وأقبح أنواع الغيبة : غيبة المتزهدين المرائين مثل أن يذكر عندهم إنسان فيقولون : الحمد لله الذي لم يبتلنا بالدخول على السلطان والتبذل في طلب الحطام ، أو يقولون : نعوذ بالله من قلة الحياء أو نسأل الله العافية ، فإنهم يجمعون بين ذم المذكور ومدح أنفسهم ، وربما قال بعضهم عند ذكر إنسان : ذلك المسكين قد بلى بآفة عظيمة تاب الله علينا وعليه ، فهو يظهر الدعاء ويخفي قصده .
واعلم أن المستمع للغيبة شريك فيها ، ولا يتخلص من إثم سماعها إلا أن ينكر بلسانه ، فإن خاف فبقلبه ، وإن قدر على القيام أو قطع الكلام بكلام آخر لزمه ذلك .

كفارة الغيبة :
منقول من فتاوي موقع اسلام اون لاين
http://www.islamonline.net
اعلم أن كل من ارتكب معصية لزمه المبادرة إلى التوبة منها ، والتوبة من حقوق الله تعالى يشترط فيها ثلاثة أشياء :
أن يقلع عن المعصية في الحال .
وأن يندم على فعلها .
وأن يعزم ألا يعود إليها .

والتوبة من حقوق الآدميين يشترط فيها هذه الثلاثة ورابع ، وهو : رد المظلمة إلى صاحبها
و في هذه الحالة يري اغلب العلماء عدم طلب السماح ممن اغتبته ان كان لا يعلم و يكفي بل يكفيه أن يستغفر من ذنبه ، وأن يستغفر لأخيه في مقابل ما حصل منه من غيبته له وإيذاء له .
عفوا ان اطلت عليكم فالامر يستحق من اجل صلاح الدين و الدنيا
فلنخلص النية معا ان لا غيبة بعد اليوم .

هناك 76 تعليقًا:

دعاء يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
و الله عندك حق ..اكترنا بيغرق في الكلام والحوار بيطول وننسى احنا بنتكلم في ايه وعن مين.
شكرا ليكي على التذكير ..ربنا يهدينا جميعا.
دمتى بخير

دعاء يقول...

على فكرة انا بسمع دلوقتي حكاية أبلة فاطمة
ربنا يخليها لك ويبارك فيكى

همس الاحباب يقول...

بارك الله فى حضرتك
وجزاكى خيرا
الموضوع جد خطير ويستحق منا الانتباه اليه فهو افة خطيرة فى المجتمع وانتشر بيننا كثيرا
اللهم اغفر لنا وتجاوز عن سيئاتنا
ولا حول ولا قوة الا بالله
تحياتى

موناليزا يقول...

عندك حق
وكأن الكلام فى مواضيعنا خلصت ومش ناقص غير اننا نجيب فى سيرة الناس وخلاص
اللهم اغفر لنا ذنوبنا مانعلمها ومالانعلمها وما انت اعلم بها منا
ارجو ان يكون موضوعك هذا جرس انذار للجميع وربنا يتقبله منك ويجعله خالصاً لوجه

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

مظنش إن فيه حد في عصرنا ده مبيقعش في الغيبة
أكاد أجزم إنه أكثر الذنوب انتشاراً علي الإطلاق
وناس كثير حتي مش عارفة معني الغيب وفاكرين إنهم مدان بيقولوا حاجة صدق يبقي مش غيبة.. رغم إن دي هيه الغيبة

وكمان من الغيبة اللي بنقع فيها دايماً الكلام علي لعيبة الكورو أو مذيع ف يالتلفزيون أو أو .. وبنعتقد وكأن مدام همه مشهورين يبقي أعراضهم بقيت مستساغة

ربنا يعافينا منها
والله بقرأ الموضوع وعمال أرجع لورا وافتكر الكام يوم اللي فاتوا وأشوف اغتبت مين علشان استغفرله

جزاكِ الله خيراً

salma mohamed يقول...

يااااااااه على اللي بنسمعه كل يوم من الغيبة
بجد اكثرانتشارا من الطاعون ولاحول ولا قوة الا بالله
اظن مستحيل يكون فينا شخص مش بيغتاب نهائيا الا من رحم ربي
لكن المشكلة بتكمن في عدم المبالاة والمزاولة الامر دائما فتصبح عادة لا يستشعر صاحبها عظمها
اسال الله ان يغفر لنا جميعاولكل من اغتبناهم,
جزاكِالله خيرا

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
وصبـــــاح الفل ياأم احمد
من حديث طويل لرسول الله صلى
الله عليه وسلم لمعاذ ابن جبل قال:
(ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله
قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله،
ثم قال:
ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لكن تعملى ايه فينا ياأم احمد:(
ربنا يقدرنا على مسك السنتنا الا
بالشكر والحمد والتسبيح لله تعالى
والكلام الطيب المفيد.
جزاك الله خيرا ام احمد

MaNoOoSh يقول...

ربنا يرحمنا من العادة السيئة دي فعلا

اللي مفيش حد مبيقعش فيها
بس احسن حاجة ان لو حد متضايق من حد يقوله فى وشه ويواجهه افضل

Appy يقول...

ساعات بنقع فيها من غير ما نأخد بالها عن غير قصد فعلا ربنا يغفر لنا

قوس قزح يقول...

السلام عليكم
ازيك يا ام احمد
انتى كمان وحشانى
و وحشنى كلامك الموزون

جزاكى الله خيرا على الموضوع ده
و المشكلة فعلا ان الواحد بيعمله و هو مش حاسس
و اصبح مفهوم الغيبة ينحصر بس فى الكلام عن الاعراض

ربنا يغفر لنا جميعا و يعينا على التوبة و عدم العودة للغيبة

rovy يقول...

السلام عليكم
بارك الرحمن فيكى اختى الغاليه و جزاكى كل الخير لما تطرحينه من مواضيع مهمه و خطيره و هذا الموضوع بالذات اراه أفة تأكل فى مجتمعنا دون ان نراها او ندرى .. اتمنى ان نحذر جميعا تلك الأفه اللعينه و هى الغيبه و ادعوا الرحمن ان يهدينا جميعا و يغفر لنا و للمسلمين كافة و يقربنا من رحمته الواسعة و يبعدنا عن كل ما يبعدنا عن رحمته ..
دمتى غاليتى تذكرينا و دمتى سالمة فى رعاية الله ..
تحياتى

(أم البنين) يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أختي الحبيبة

جريدة الصباح العربي يقول...

شارك معنا باختيار القصيدة او الخاطرة الافضل


عادل فاروق
صورة في برواز
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_3522.html

عبد الله العباسي
ألم بلا أمل
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_9605.html

د/ ايمان مكاوي
ابحث عنك
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_158.html

ايهاب سيد
خائن
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_6557.html

حليس حورية نصيرة
ذكريني
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_5130.html

انتصار طايل
اتوكأ بعصا الحب
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_6044.html

اسلام محمود
بتنساني وبتسبني
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_5269.html

اسراء حامد
لخبطة
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_7682.html

مصطفى محمود
عرفتِ اليوم آياتي
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_9758.html

sky angle
اترك لي هذا المكان
http://sabaharabi.blogspot.com/2009/06/blog-post_13.html

..........................................................................................
جروب جريدة الصباح العربي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/edit.php?success=1&customize&gid=78080770039#/group.php?gid=78080770039

تحياتي وتمنياتي للجميع بالتوفيق

أم مالك يقول...

الحبيبة ام احمد المصرية
والله يااختى انى احبك فى الله واشعر بانى اعرفك معرفة قريبة رغم عدم رؤيتك
بالنسبة للبوست فالدال على الخير
كفاعله وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
فالغيبة افة من افات اللسان وسهلة على الكثير خاصة فى اروقات العمل
والتجمعات ولنتعهد على تركها ولنتعاون على البر والتقوى ولنعلم ان الغيبة ممكن تحصد كثير من حسنات الصلاة
والصيام والقيام فلنتقى الله فى انفسنا
حتى لانهلك وتذهب اعمالنا الصالحة
هباءا منثورا
تحياتى ودمتى بخير

ذكري رحيل قلم يقول...

السلام عليكم
اللهم نقي قلوبنا من الحقدوالغل والضغينة والنميمة
طيب لو حد من المذكورين اساؤا الينا وشكونا لغيرنا طبيعة الفعل الذي فعلوا معنا
ده يبقي غيبة ونميمة
واذا حدث وشكونا ومش ممكن من الغيظ نغلط فيهم
سمحنا يا

د/خالد يقول...

هناك مشكلة مشابهة -تقريبا- عن
عاشقة النقاب...

تناقش فيها قضية أكل الناس للحقوق والظلم ...والغش...

ولا حول ولا قوة الا بالله

باختصار...اللي يغتابني ادني حسنات بدون ما ابذل اي مجهود

أم مالك يقول...

مش عارفة حاسة انك غايبة شوية
بس انا بقول يمكن الامتحانات والمراقبة
مش عارفة ياريت تطمنينى

القمر الساهر يقول...

ام احمد حبيبتي

وحشتيني جدا والله

واااسفة على غيبتي الطويلة بس فعلا لانشغالي فى المسابقة وامتحانات خاصة بالكورس بتاعي

واطمنك الحمد الله بفضل الله فزت فى المساااابقة في المرحلة الثالثة بس لس في مرحلة تانية عااااااااااااااااا

ربنا يكرم ياارب دعواااااااااتك

::::::::::::::::::::::::::::
بالنسبة للتوبيك
والله موضوع الغيبة موضوع بجد خطييير جدا وكنت لسه الاسابيع القليلة اللى فاتت كنت بفكر فيه ..
لان ممكن نغتاب حد بدون ما نشعر اننا بنغتابه ..وانا بخاف من النقطة دي اكتر حاجة

ربنا يهدينا ويعفو عنا

جزاك الله خيرا

norahaty يقول...

وحشتينا ياأم احمد
يارب تكونى بخير وعافية.

أم أحمد المصرية يقول...

الصديقة دعاء
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا قمر
شكرا علي مرورك و اهتمامك كمان بسماع حلقة ابلة فاطمة :)
اما موضوع الغية فمشكلة المجتمع التي لا تنتهي

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الفاضل همس الاحباب
تقبل الله دعاءنا و ها نحن نحاول مقاومة افات المجتمع فينا و في من حولنا لعلنا ننجح و لو بنسبة

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي موناليزا
تقبل الله دعائك و يارب ينفع بعض الناس بهذه التدوينة و اكسب ثوابهم
دمتي بكل خير

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الفاضل د/ ياسر
اهلا بيك في المدونة
و عندك حق تماما في كل ما قلت و اكثر ما اسعدني في تعليقك جملتك

والله بقرأ الموضوع وعمال أرجع لورا وافتكر الكام يوم اللي فاتوا وأشوف اغتبت مين علشان استغفرله

لأن هو ده بالضبط هدفي م كتابة التدوينة

غفر الله لك و لنا
و ان شاء الله بداية تواصل دائم

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي سلمي
لا زم نقاوم هذا الطاعون و ها نحن نحاول
ربنا يغفر لنا

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبة قلبي نوراهاتي
جزاك الله الف خير علي هذاالتعليق الرائع بفكر اضيفه علي التدوينة الرئيسية
صدق رسول الله الكريم

و شكرا علي سؤالك عن غيابي لا حرمني الله سؤالك عني
اخذت كم يوم مصيف قبل حرنا ما يتزحم بطلبة الثانوية العامة :))

أم أحمد المصرية يقول...

صديقتي ما نوش

احنا عشان كده بنفكر بعض فالذكري تنفع المؤمنين
و ياريت يكون عندنا الشجاعه نواجه زي ما بتقولي

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي أبي
منورة
لا زم نحاول ناخد بالنا من كل كلمة بنفولها لأن للاسف ممكن لسانا يدخلنا النار و العياذ بالله

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي قوس قزح
يا دي النور و الالوات اللي هلت علي المدونة بزيارتك
اما عن الغيبة فأنا فعلا حسيت اننا بنعملها عادي دون شعور بالذنب و هي دي المشكلة ربنا يغفر لنا و يقدرنا

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي روفي
تقبل الله دعائك
و جزاك خيرا علي كلامك الجميل

أم أحمد المصرية يقول...

أم البنين
و اياك حبيبتي


جريدة الصباح
ان شاء الله سأفعل

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي ام مالك
جزاك الله خيرا علي كلامك الجميل
يارب اكون استحقه
و جزاك الله خيرا علي سؤالك
الحقيقة ذهبت للعجمي كام يوم قبل الزحمة انت اسكندرانية و عارفة الهجوم العظيم الذي يحدث علينا اول يوليو
فلحقت يومين في الهدوء
لا حرمني الله و اياك نعمة الصداقة بدون هدف

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي
ذكري رحيل قلم
تقبل الله دعائك و غفر لنا جميعا
يارب نطمع في عفوك و كرمك فاعفو عنا و عاملنا بما انت أهل له

أم أحمد المصرية يقول...

د/ خالد
مرحبا بك في المدونة
و عندك حق اللي اغتابني يعطيني حسنات
لكن اللي بيغتاب امامي طول الوقت اعمل فيه ايه بقي ؟؟؟!!

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي القمر الساهر
الف مروك نجاحك عقبال باقي المراحل
ربنا يوفقك
و يقيك و يقينا شر الغيبة

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً يقول...

كثير منا يقع في هذه المصيبة بغير قصد

او بدون دراية


فالبعض يظنها مزاحاً او شطارة ان يذكر غيره امام الناس

عافانا الله لو ان كا منا فكر جيداً في اي كلمة قبل ان تخرج من فمه

لما وقعنا في مثل هذه المصائب واكلك لحم اخيك

يقول النبي صلى الله عليه وسلم
(( وهل يكب الناس على مناخيرهم يوم القيامة الا حصائد السنتهم))

beautiful mind يقول...

السلام عليكم اختي ام احمد ورحمة الله

اسال الله ان يجعل كلماتك في ميزان حساناتك يارب العالمين

البوست فعلا معبر جدا عن قضية خطيرة متفشيه في مجتمعنا

تقبلي مني خالص التحيات

ماما أمولة يقول...

جزاك الله كل الخير اختي الحبيبة

تذكرة علها تنفع المؤمنين

جعلها الله في ميزان حسناتك

دمت بكل الحب

أم بتول يقول...

ليك حق و الله و أعتقد أننا جميعا يقع فى فخ الغيبة دون ان يدرى ، أحيانا ما اجد نفسى مضطرة أنى احكى على أحد حكاية مثلا أشتكى منه لأنه ؛صل شيئ معى أغضبى فأقول و الله أنك تعلم انى ما اغتابه و لكنى استشهد فقط بما يحدث ، ومثلا لو حكيت حكاية لحد ما من الناس لخذ العبرة منها فاقول واحد من الناس أو واحدة ولا أذكر الأسم ولا التعريف بها حتى لا تكون غيبة ، و ارجوا من الله أن يسامحنا و يغفر لنا ، و يحضرنى هنا حديث رسولنا الكريم علية افضل الصلاة و السلام " عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني عن النار
قال: لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله -تعالى- عليه
تعبد الله ولا تشرك به شيئا
وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت
ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أدلك على أبواب الخير؟
الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا قوله -تعالى-: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ حتى بلغ: يَعْمَلُونَ
ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله
قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله،
ثم قال:
ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم

اللهم اغفر لنا جميعا و اعفو عنا

دمت بكل ود أختى أم أحمد

akeed يقول...

فعلا الغيبة من الذنوب التى نقع جميعاً فيها و احيانا دون ان ندرى

شكراً على التذكير

وجعله الله فى ميزان حسناتك

عاشقة الفردوس يقول...

ام احمد الغالية

دخلت والله مخصوص علشان اسلم عليكي واقولك وحشتينيييييي جدااااااااااااااا


اعذريني من فرحتي بردك في مدونتي

جيتلك جري ابعتلك رد

هروح اقرا واجي ان شاء الله

علي فكرة انا عايزة اضيفك علي الميل لاني احبكِ في الله جدا والله

ايميلي التدويني اهو
واما تضيفيني هضيفك علي ايميلي الشخصي
ربي يبارك فيكِ

soghantota47@yahoo.com

أم أحمد المصرية يقول...

اخي الفاضل ابو صهيب
صق رسول الله صلي الله عليه و سلم
وقانا الله و اياك شر النار

أم أحمد المصرية يقول...

الصديق الجديد beautiful mind
مرحبا بك في مدونتي المتواضعة ان شاء الله بداية تواصل دائم و شكرا علي دعاءك

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي ماما امولة
جزاك الله خيرا لا حرمنيالله تواصلك الدائم

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي ام بتول
ايوه كده دايما زوريني :)
و شكرا علي تعليقك القيم

أم أحمد المصرية يقول...

الصديق الجديد akeed
مرحبا بك في المدونة وجزاك الله خيرا علي الدعاء

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي عاشقة الفردوس
يادي النور يادي النور اخيرا عدت اتاري المدونات كلها نورت
و انا كمان احبك في الله يا حبيبتي
لا تحرمينا منك مرة اخري

محمد عبدالرحمن شحاته يقول...

جزاك الله خير على هذا الموضوع
اللهم اصلح حالنا
تقبلي مروري

hasona يقول...

السلام عليكم

اللهم جنبا معصيتك

وجنبنا الوقوع في الباطل
أو السعي اليه

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الجديد محمد
سعدت بزيارتك للمدونة ربنا يتقبل منا جميعا
--------------------
الاخ الفاضل حسونة
لم تزرني من فترة مرحبابعودتك و تقبل الله دعائك

ghorBty يقول...

السلامـ عليكمـ

ربنا يبارك في حضرتك وسلمت يمناك ..

جعله الله في ميزان حسناتك
:

"إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب "

وعلينا ايضا بنصحية رسولنا عليه الصلاة والسلام في الحديث الطويل عن معاذ انه قال (كف عليك هذا. فقلت: يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم)..

أحـفظ لســانك أيهـا الإنســــان لا يلــــدغنك إنـــه ثعبـــان
كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان


ربنا يصلح الاحوال ويهدينا جميعا ..

دمت بكل خير ..

كلمات من نور يقول...

أم أحمد العزيزة

أحب دوما أن أقرأ هذه الأدعية عند الصباح والمساء مع الأذكار

(اللهم إني اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه فإنما أنا بشر ..فأي المؤمنين آذيته ، شتمته ، لعنته ، جلدته أو اغتبته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة ، تقربه بها إليك يوم القيامة ) (اللهم إني أتصدق على كل مسلم بكل مظلمة أصابني فيها من مال أوجسد أو عرض )(ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا إنك أنت الله الرؤوف الرحيم) بارك الله فيكي وفي مقالك

نهر الحب يقول...

جزاك الله خيرااا
فعلا موضوع مهم وشائك لو اننا لم نعتد الغيبة والنميمة لانصلحت الكثير من احوالنا

dr aly khamis يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ا / أم أحمد
لقد نكأت جرحا أليما ... و الله إنه من أكثر الذنوب التى نقع فيها و هو من اتفه الذنوب فى اعيننا و لكنه عند الله عظيم
أسأل الله أن يتوب علىّ منه
الموضوع محتاج جهاد للنفس شديد

مدونة حضرتك جميلة

بارك الله فيك
تقبلى تحياتى

جنّي يقول...

السلام عليكم

كيف حالكم اختنا الفاضلة لعلكم بخير والحمد لله ..

موضوع رائع جزاكي الله خيرا عنه وليتنا نتعلم منه ونمسك علينا السنتنا ولا نمشي بالنميمة بين الناس حتى لا نكب على مناخيرنا في جهنم والعياذ لله وان نتقي ان تكون قبورنا مكانا لعذاب القبر ..

واضيف بعد اذنك كفارة المجلس لمن زاد لغطه وهي :
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك ثم قراءة سورة العصر ..

أم أحمد المصرية يقول...

الصديقة غربتي
جزاك الله خيرا علي تعليقك الجميل و صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم
-------------------
الصديقة الجديدة كلمات من نور
نورت المدونة
و جزاك الله خيرا علي هذا الدعاء الجميل

أم أحمد المصرية يقول...

نهر الحب
اهلا بك في المدونة و جزاك الله خيرا علي كلماتك
ان شاء لله تواصل دائم

أم أحمد المصرية يقول...

د / عل خميس
شكرا علي تعليقك ارجوان تكون هذه الزيارة بداية تواصل دائم بيننا

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ العزيز جني
نورت مدونتي و نورت عالم التدوين من جديد
و جزاك الله خيرا علي دعاء كفارة المجلس عندك حق انه من الاشياء الهامة جدا التي غالبا ما ننساها

واحد من العمال يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فعلاً الأمر يستحق الإهتمام ولفت النظر
لصلاح دنيانا وديننا وحتى يكون ديننا سلوك وليس مجرد طقوس
وجزاكِ الله كل خير
ووفقنا الله جميعاً الى ما يحب ويرضى

ودمتِ فى أمان الله

ঔღঔ نـــوارة ঔღঔ يقول...

معك حق والله الغيبة بقت عاااادي جدا عندنا مفيش قعدة ستات بتخلو منها وانا بحساب نفسي دائما على كلامي لكن احيانا بننجرف بالكلام ومش بناخد بالنا

اللهم اغفر للمؤمين وللمؤمنين

الف شكر يالغلاا عالتنبيه والتذكير

جزاكي الله كل خير

~~~Rony~~~ يقول...

*السلام عليكم*
لا اعرف من اين ابدأ كلامى لان هذا الموضوع من اجمل موضوع ارتوا فى حياتى و اهم موضوع لان معظمنا عندنا العادة دى لان الانسان يريد لنفسة ان يكون امام الناس الاحسن مع انه ليس الاحسن لانه يغيب الناس بكلام سيْ لكى يكون الاحسن من ساعة ما اتخلصت منها و انا حسه إلى انا بقيت اقرب لربنا و اما اعرف ان حد اتكلم علية بكلام سيْ اصبح سعيدة لان هذا يجعل سيأتى تذهب إليه و حسناتوا تذهب إلى
إن هذا الموضوع مهم جداً و يارب يعفى عنا هذه العادة السيئة.

من:~~~Rony~~~
11 سنة

أبو الدهب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً للتذكرة والتنبيه على موضوع يندر أن لا يوجد إنسان إلا ويقع فيه

نسأل الله عز وجل العفو والعافية

وأذكر بقول النبي صلى الله عليه وسلم : { أيما مسلم شتمته أو سببته فاجعل ذلك له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة } )

ولنحرص على هذا الدعاء والإكثار من الإستغفار

تخيلي حضرتك أنا لسه رادد على موضوع حضرتك كتبتيه من شهر وإفتكرته إنه آخر موضوع الي هو بتاع "أم أحمد في سيسكو "
http://omahmd.blogspot.com/2009/04/256-2006-icdl-it-essentials-pc-hardware.html

أتمني إن الرد ميكنش متأخر ويكون مفيد

جزاكم الله خيراً

أم أحمد المصرية يقول...

الصديق واحد من العمال
شكرا علي تعليقك ربنا ينفعنا جميعا بالتذكير
---------------------------
صديقتي الحبيبة نوارة
هي مشكلة انتشار الغيبة في القعدات هي اللي خضتني و حسستني بوجوب ان احاول ان ابدأ بنفسي و بأصدقائي لوقف هذه المعصية الخطيرة

أم أحمد المصرية يقول...

اهلا و سهلا روني القمر منورة المدونة
بقالك زمان لم تدخلي
حتي الصغار يا روني بيغتابوا صدمتني
الحقي نفسك من دلوقت يا حلوة

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الفاضل ابو الدهب
نورت المدونة و جزاك الله خيرا علي نصيحتك المفيدة في موضوع سيسكو انا موافقك من حيث المبدأو احاول تطوير نفسي في ذلك و اخذ اللب التوب و الداتا شو للفصل بقدر الامكان لعرض عروض من تصميمي للدروس في لكن لي ملحوظتين :
1. ان دورات الوزارة ستسجل في ملف عملي و تمنحني فرص اعلي للترقي في ظل نظام الكادر الجديد و هي نقطة هامة لي

2. الغرض من دورة سيسكو التي اخذتها ليس احتراف العمل و لكن كي استطيع التعامل مع بعض مشاكل الهارد وير و الشبكات التي تقابلني في المدرسة او المنزل و قد افادتني فعلا في ذلك بالاضافة انني اصبحت مدربة لهذه الدورة بالنسبة لطالبات المدرسة و سيتم منحهم شهادة بعد انهاء الدورة و ان اعتقد ان كم المعلومات الموجود فيها لو استفاد الطالبات بنصفها قفد نجحنا في اخراجهم من فكرة ان الكمبيوتر جيم و شات فقط
دمت بألف خير و ان شاء الله بداية تواصل دائم و جزاك الله خيرا

أبو الدهب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذتنا الكريمة

أنا لم أقصد دورة IT Essentials
PC Hardware and Software

فهي تعتبر مقدمة جيدة مثل ال ICDL

وإنما قصدت باقي الدورات الخاصة بالشهادات مثل CCNA و CCNP وغيرهم ملهاش أي لازمة نهائي بالنسبة للعمليه التعليمية دي شهادات شبكات ومهندسين شبكات

فيه برامج تانية زي Course Lab وغيرهم وموديلات التعليم الإلكتروني

يمكن انا لسه مخلصتش المشروع دا على موقعي

http://www.dahabit.net/elearning/home/

لأني للأسف الفترة الي فاتت حتى موقع الوزارة للتعليم الإلكتروني لقيته ضعيف جدا ومستخدمين برنامج (موديل) بصورة عجيبه !

المهم عشان مخرجش عن الموضوع انا حبيت أوضح مقصدي بأنهو جزء الي ملوش لازمة

وبخصوص الترقية فيه برامج تانية ممكن تحول حضرتك من مسمى وظيفي لمسمى وظيفي تاني وتنضمي إلى مركز التطوير التكنولجي ويكون فيه مسئوليه الإشراف على المدارس في هذا المشروع

أنا هكلم العقيد أسامة الباز الي مفروض مسئول عن المشاريع دي كلها في الوزارة لأنه لو سيسكو هتدرس للناس شبكات وتبعدهم عن الهدف الأساسي لتقنيات التعليم يبقي سيسكو بتضحك علينا ولازم تقف

مجداوية يقول...

السلام عليكم

الله
هو أنا مجتش هنا من زمان كده !!!
الله
هو أنا معلقتش على التدوينة دي ؟!!!
انا متأكدة اني قرأتها اومال ليه معلقتش
هو أنا معلقتش ؟؟؟

غريبة أوي


سامحيني على تقصيري وعلى الزهايمر
ده حتى مدونتك من الأماكن المحببة الى نفسي بس كل ما ألاقيكي لسه حاطة التدوينة دي اقول الله هي أم أحمد كسلانة كده ليه
:)

المهم كل واحد منا بينهش كل يوم يجي في اتنين تلاتة كيلو لحم أخيه يمكن مش بغرض الأذى لكن احنا كلامنا كله عن الناس فلو بطلنا نتكلم عن الناس مش حتلاقي حد بيتكلم
وده اللي بأحاول أعمله على قدر المستطاع وهو تجنب القعدات الطويلة وتجنب الكلام في التليفون تقريبا قفلاه وتجنب الزيارات المنزلية والتجمع خارج المنازل للالتهاء بأشياء اخرى غير الناس ,وصدقيني الأمر في منتهى الصعوبة لأن الواحد عازل نفسه على أد ما يقدر لكن أول ما بتظهري يبدأ الكلام عن الناس ولو قدرتي تتحكمي في نفسك بالصمت معظم الوقت مش بتقدري على غيرك بل بيزعلوا انك ساكته
لكن زعل ربنا أهم وعشان كده قربت اتحول لساكنة كهوف

:)
:)

وربنا يسامحنا يارب

مجداوية يقول...

أخي الكريم سيد (جني)

قال في تعليقه


واضيف بعد اذنك كفارة المجلس لمن زاد لغطه وهي :
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك ثم قراءة سورة العصر ..


أظن لن ينقطع هذا الدعاء أبدا لو اتبعناه وسنسمعه كأزيز النحل

:)

جزاك الله خيرا أخي سيد

ذكري رحيل قلم يقول...

السلام عليكم
ام احمد المصرية
بنطمن علي القمر عاملة ايه
يارب تكوني بخير
ايه اخبار المراقبة اوعي تخنقي علي الطلبة سبيهم يغشوا

عشان يعدوا اي مساعدة ربنا يكرمك

تحياتي
دمتي بخير

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي مجداوية
ايوه كده انا كنت بقول التدوينة دي ناقصها حاجة مهمة
كده بعد تعليقك اقدر بقي انزل التدوينة الجديدة :))
دايما منوراني يا قمر
و ربنا يقوينا علي الغيبة و يغفر لنا

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الفاضل ابو الدهب
جزاك الله خيرا علي اهتمامك بالرد كده احنا متفقين انا بس في الموضوع عرضت دورات سيسكو كاملة لمن يرغب في التخصص و وضحت الغرض من كل دورة لكن بالنسة لي انا اكتفيت ب IT Essentials
PC Hardware and Software و المنحة بها هي فقط
و بالنسبة لتغيير المسمي الوظيفي فانا لا ارغ فيه انا احب ان اظل مع الطالبات مدرسة علوم متميزة او علي الاقل تحاول التمييز و يكون نشاطي في الكمبيوتر من تعليم و تدريب بجانب التخصص الرئيسي
يعني اسيب الكيمياء و الفيزياء لمين :))
يعني من الاخر انا بحب اتعلم و اعلم علوم و كمبيوتر و بحاول اجمع ين الاتنين علي قدر استطاعتي
ادعي لي
اما ال

أم أحمد المصرية يقول...

حبيبتي ذكري رحيل قلم
لا حرمني الله سؤالك
س اناالحمد لله ما جاليش مراقبة ثانوية عامة
انا اصلي غلسة و مش بغشش الطلبة

:)))))))))
مع ان احمد داخل علي الهم ده السنة الجاية ربنا يستر ادعي لنا من دلوقت

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ام احمد المصرية بارك الله فيكي اختي الفاضلة على هذا العرض الطيب

نعم اصبحت الغيبة مرض يلازمنا جميعاً

سواء كان بقصد او بغير قصد

ندعوا الله ان يعافينا

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الفاضل ابو صهيب
جزاك الله خيرا علي تعليقك

انت تسال والكمبيوتر يجيب يقول...

الأخت الفاضله ام احمد
تحايتنا لك وان شاء الله تكونى والسره فى احسن حال
الجلقه موجوده فى البوكس ولكن تحت عنوان
TUESDAYلأننا وجدنا ان تسمية الجلقه بيوم اذاغعتها وبالتاريخ يسهل على اصدقاءنا الوصول اليها
جربى توصلى لها ولو فى مشكله فولى لنا
مع اطيب التمنيات بالتوفيق

أم أحمد المصرية يقول...

الاخ الفاضل أ/ صلاح حجازي
انا شاكرة لك جدا اهتمامك و سرعة ردك
ادام الله عليك النجاح و ادام صداقتي للبرنامج ان شاء الله